تقديم الشكاوى

يجوز لكل شخص طبيعي أو معنوي كضحية أو شاهد علي انتهاك حرية الصحافة أو انتهاك لمدونة أخلاقيات المهنة الصحفية (على سبيل المثال: عدم صحة المعلومات أو عدم التوازن في تقديمها، او تضارب المصالح، او حالات الرقابة من قبل صحفي أو مؤسسة إعلامية) أن يتقدم بشكوى إلى مجلس الصحافة دون تحمل المصاريف.

يجب أن تقدم الشكاية مكتوبة وترسل اما بالبريد العادي أو الالكتروني. ويجوز للمجلس، في ظروف استثنائية، أن يقبل العرض الشفوي للشكاوى، اما شخصيا أو عن طريق الهاتف.

معالجة الشكاوى

تتناول لجنة إدارة الشكاوى معالجة الشكاوى التي يحيلها عليها المجلس وفقا لمدونة أخلاقيات المهنة الصحفية.

يتعين على لجنة الشكاوى أن تبذل جهدا لفض النزاع بصفة ودية بين الطرفين.

وتبت لجنة إدارة الشكاوى في الشكاوى بحضور جميع أعضائها. كما يمكنها اللجوء إلى خبراء ومختصين من ذوي الكفاءة للاستعانة بهم في المسائل المعروضة عليها.

في نهاية الإجراءات المتعلقة بمعالجه الشكوى، يرفع رئيس لجنة إدارة الشكاوى إلى المجلس مشروع مقترح قرار بناء على تقرير معلل يقترح فيه اما حفظ الشكوى إذا رأى انه لا يوجد مجال لمزيد التتبعات، او اتخاذ اجراء تأديبي في صورة ثبوت خرق لقاعدة اخلاقية.

وأخيرا يتم ابلاغ الأطراف المعنية بقرارات المجلس.

تقديم شكوى على الخط

    TOP